الاثنين، 16 نوفمبر 2015

أنشطة لتنمية التفكير العلمي لدى الطفل

تنمية التفكير العلمي لدى الطفل يعد مؤشراً هاماً للذكاء وتنميته، والكتاب العلمي يساعد على تنمية هذا الذكاء ، فهو يؤدي إلى تقديم التفكير العلمي المنظم في عقل الطفل ، وبالتالي يساعده على تنمية الذكاء والابتكار ، ويؤدي إلى تطوير القدرة العقلية للطفل  .

و تزيد التجارب دافعية الطفل إلى حب التعلم والمشاركة بروح الفريق والاستمتاع وتقليل نسب الغياب ... بالإضافة لطرح الإسئلة المثيرة للتفكير .. والحوارات.

وإليكم بعض التجارب :

التجربة الأولى : التذوق .
الأدوات : عصير الليمون – عصير البرتقال - محلول سكري
( ماء + سكر ) – محلول ملحي ( ماء + ملح ) .
الخطوات :
- نضع الجميع في أكواب مغطاة.
- يستخدم الطفل المصاصة في تذوق ما يحتويه كل كوب .
- ملاحظة تعابير الوجه.
- يسمي الطفل كل مادة : حلو – مالح – حامض.
·         الاستنتاج :
1 - استنتج أن اللسان يساعد على تذوق الأطعمة .
2 - استنتج أن المواد تختلف في الطعم .

التجربة الثانية : الذوبان.
الأدوات : ملح – سكر – رمل – طباشير ملونة ( مطحونة) – نشارة خشب – ماء – أكواب شفافة – ملاعق .
الخطوات : 
- تملأ الأكواب الى منصفها بالماء.
- تضاف كل مادة على حده بالأكواب .
- يحرك المزيج بالملعقة .
ملاحظة : بعض المواد تختفي في الماء وبعضها تظل .
الاستنتاج :
1- بعض المواد تذوب في الماء ، وبعضها لا تذوب في الماء.
الملح والسكر يذوب في الماء
الرمل والطباشير ونشارة الخشب لا تذوب في الماء.

التجربة الثالثة : الشم.
الأدوات : بن ( قهوة ) – قرنفل ( مسمار) – بصل – قشر البرتقال – عطر
الخطوات :
- توضع المواد السابقة في علب مغلقة .
- يشم الطفل كل علبة ليتعرف على رائحتها .
الاستنتاج :
1- استنتج أن الأنف يساعدنا على تمييز روائح الأشياء.
2- روائح المواد المختلفة .

التجربة الرابعة : مغناطيس.
الأدوات: مغناطيس – مسامير – دبابيس – إبر – ورق – نشارة خشب – قطعة قماش .
الخطوات :
- يقرب الطفل المغناطيس من كل مادة .
- يلاحظ الطفل انجذاب بعض المواد للمغناطيس والبعض الآخر لا ينجذب .
الاستنتاج :
نستنتج أن المغناطيس يجذب الأشياء المصنوعة من حديد .


التجربة الرابعة : الطفو- الغوص .
الأدوات: حجر – قطعة قماش – كرة زجاجية
( التيلة ) – مسمار – ورقة – قطعة صلصال.
الخطوات :
- نحضر حوض به ماء ويفضل أن يكون شفافا.
- نغمر ( نلقى ) المواد السابقة في الماء.
- نلاحظ بعض المواد تغوص في الماء ، وبعض المواد تطفو على الماء.
- نصنع من الورقة شكل القارب ثم يوضع في الإناء هل يطفو أو يغوص؟

التجربةالخامسة :الانبات .
الأدوات : بذور شعير – فول – لوبياء.
الخطوات :
- نحضر زجاجة شفافة .
- نحضر لوح خشبي أو مسطرة بحيث يمكن دخولها في الزجاجة .
- يثبت قطن ابيض على اللوح .
- يشبع القطن بالماء .
- توضع البذور في القطن بحيث يمكن رؤية البذرة .
- تترك لمدة أيام في ضوء الشمس ، ويتم متابعتها إلى أن تنمو البذرة وتكون نباتا .
يلاحظ : أن أجزاء النبات هي ( الجذور – الساق – الأوراق ).


هناك 6 تعليقات:

  1. يعطيك العافيه على المشاركه المفيده والواضحه .

    ردحذف
  2. ماشاء الله موضوعك جداً جميل اتمنى لكِ التوفيق والابداع

    ردحذف
  3. استفدت من طرحك لهالموضوع
    جزيتي خيراً :)

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. رائع و ممتع بالنسبة للأطفال ، أعتقد إنها أفضل طريقة للتعليم و تنمي التفكير الإستنتاجي ...

    ردحذف
  6. يعطيك العافيه على الموضوع الجميل والمشوق

    ردحذف