تنمية
التفكير العلمي لدى الطفل يعد مؤشراً هاماً للذكاء وتنميته، والكتاب العلمي يساعد
على تنمية هذا الذكاء ، فهو يؤدي إلى تقديم التفكير العلمي المنظم في عقل الطفل ،
وبالتالي يساعده على تنمية الذكاء والابتكار ، ويؤدي إلى تطوير القدرة العقلية
للطفل .
و تزيد
التجارب دافعية الطفل إلى حب التعلم والمشاركة بروح الفريق والاستمتاع وتقليل نسب
الغياب ... بالإضافة لطرح الإسئلة المثيرة للتفكير .. والحوارات.
وإليكم بعض التجارب :
التجربة الأولى : التذوق .
الأدوات : عصير
الليمون – عصير البرتقال - محلول سكري
( ماء + سكر ) – محلول ملحي ( ماء + ملح ) .
( ماء + سكر ) – محلول ملحي ( ماء + ملح ) .
الخطوات :
- نضع الجميع في أكواب مغطاة.
- يستخدم الطفل المصاصة في تذوق ما يحتويه كل كوب .
- ملاحظة تعابير الوجه.
- يسمي الطفل كل مادة : حلو – مالح – حامض.
- نضع الجميع في أكواب مغطاة.
- يستخدم الطفل المصاصة في تذوق ما يحتويه كل كوب .
- ملاحظة تعابير الوجه.
- يسمي الطفل كل مادة : حلو – مالح – حامض.
·
الاستنتاج
:
1 - استنتج أن اللسان يساعد على تذوق الأطعمة .
2 - استنتج أن المواد تختلف في الطعم .
2 - استنتج أن المواد تختلف في الطعم .
التجربة الثانية : الذوبان.
الأدوات : ملح – سكر – رمل – طباشير ملونة ( مطحونة) – نشارة خشب –
ماء – أكواب شفافة – ملاعق .
الخطوات :
- تملأ الأكواب الى منصفها بالماء.
- تضاف كل مادة على حده بالأكواب .
- يحرك المزيج بالملعقة .
ملاحظة : بعض المواد تختفي في الماء وبعضها تظل .
الاستنتاج :
1- بعض المواد تذوب في الماء ، وبعضها لا تذوب في الماء.
الملح والسكر يذوب في الماء
الرمل والطباشير ونشارة الخشب لا تذوب في الماء.
- تضاف كل مادة على حده بالأكواب .
- يحرك المزيج بالملعقة .
ملاحظة : بعض المواد تختفي في الماء وبعضها تظل .
الاستنتاج :
1- بعض المواد تذوب في الماء ، وبعضها لا تذوب في الماء.
الملح والسكر يذوب في الماء
الرمل والطباشير ونشارة الخشب لا تذوب في الماء.
التجربة الثالثة : الشم.
الأدوات : بن ( قهوة ) – قرنفل ( مسمار) – بصل – قشر البرتقال –
عطر
الخطوات :
- توضع المواد السابقة في علب مغلقة .
- يشم الطفل كل علبة ليتعرف على رائحتها .
- توضع المواد السابقة في علب مغلقة .
- يشم الطفل كل علبة ليتعرف على رائحتها .
الاستنتاج :
1- استنتج أن الأنف يساعدنا على تمييز روائح الأشياء.
2- روائح المواد المختلفة .
1- استنتج أن الأنف يساعدنا على تمييز روائح الأشياء.
2- روائح المواد المختلفة .
التجربة الرابعة : مغناطيس.
الأدوات: مغناطيس – مسامير – دبابيس – إبر – ورق – نشارة خشب –
قطعة قماش .
الخطوات :
- يقرب الطفل المغناطيس من كل مادة .
- يلاحظ الطفل انجذاب بعض المواد للمغناطيس والبعض الآخر لا ينجذب .
الاستنتاج :
نستنتج أن المغناطيس يجذب الأشياء المصنوعة من حديد .
- يقرب الطفل المغناطيس من كل مادة .
- يلاحظ الطفل انجذاب بعض المواد للمغناطيس والبعض الآخر لا ينجذب .
الاستنتاج :
نستنتج أن المغناطيس يجذب الأشياء المصنوعة من حديد .
التجربة الرابعة : الطفو- الغوص .
الأدوات: حجر – قطعة قماش – كرة زجاجية
( التيلة ) – مسمار – ورقة – قطعة صلصال.
الخطوات :
- نحضر حوض به ماء ويفضل أن يكون شفافا.
- نغمر ( نلقى ) المواد السابقة في الماء.
- نلاحظ بعض المواد تغوص في الماء ، وبعض المواد تطفو على الماء.
- نصنع من الورقة شكل القارب ثم يوضع في الإناء هل يطفو أو يغوص؟
( التيلة ) – مسمار – ورقة – قطعة صلصال.
الخطوات :
- نحضر حوض به ماء ويفضل أن يكون شفافا.
- نغمر ( نلقى ) المواد السابقة في الماء.
- نلاحظ بعض المواد تغوص في الماء ، وبعض المواد تطفو على الماء.
- نصنع من الورقة شكل القارب ثم يوضع في الإناء هل يطفو أو يغوص؟
التجربةالخامسة :الانبات .
الأدوات : بذور شعير – فول – لوبياء.
الخطوات :
- نحضر زجاجة شفافة .
- نحضر لوح خشبي أو مسطرة بحيث يمكن دخولها في الزجاجة .
- يثبت قطن ابيض على اللوح .
- يشبع القطن بالماء .
- توضع البذور في القطن بحيث يمكن رؤية البذرة .
- تترك لمدة أيام في ضوء الشمس ، ويتم متابعتها إلى أن تنمو البذرة وتكون نباتا .
يلاحظ : أن أجزاء النبات هي ( الجذور – الساق – الأوراق ).
الخطوات :
- نحضر زجاجة شفافة .
- نحضر لوح خشبي أو مسطرة بحيث يمكن دخولها في الزجاجة .
- يثبت قطن ابيض على اللوح .
- يشبع القطن بالماء .
- توضع البذور في القطن بحيث يمكن رؤية البذرة .
- تترك لمدة أيام في ضوء الشمس ، ويتم متابعتها إلى أن تنمو البذرة وتكون نباتا .
يلاحظ : أن أجزاء النبات هي ( الجذور – الساق – الأوراق ).