السبت، 14 نوفمبر 2015

تعليم باللعب .



التعلم باللعب


أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها،ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة؛وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم،وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه .

تعريف أسلوب التعلم باللعب :
يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقليةوالجسميةوالوجدانية ، ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية ؛ وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية.

أهمية اللعب في التعلم :
  1.  إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك 
  2.   يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعدفي إدراك معاني الأشياء.
  3.   يعتبر أداةفعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم.
  4.   يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليهاالمربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات التي يعاني منها بعض الأطفال.
  5.   يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .
  6.   تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقليةوتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال.
فوائد أسلوب التعلم باللعب : 

  1. يجني الطفل عدة فوائد منها :
  2.  يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة.
  3.  يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .
  4.  يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .
  5.  يعزز انتمائه للجماعة .
  6.  يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .
  7.  يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .

أنواع الألعاب التربوية :
  1.  الدمى : مثل أدوات الصيد ،السيارات والقطارات،العرايس، أشكال الحيوانات،الآلات،أدوات الزينة .... الخ .
  2.  الألعاب الحركية:ألعاب الرمي والقذف،التركيب،السباق،القفز،المصارعة ،التوازن والتأرجح ،الجري،ألعاب الكرة .
  3.  ألعاب الذكاء :مثل الفوازير،حل المشكلات،الكلمات المتقاطعة..الخ.
  4.  الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ،لعب الأدوار .
  5.  ألعاب الغناء والرقص : الغناء التمثيلي،تقليد الأغاني،الأناشيد،الرقص الشعبي..الخ .
  6.  ألعاب الحظ : الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .
  7.  القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .

دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب :
  1.  إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ .
  2.  التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .
  3.  توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ .
  4.  ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ .
  5.  تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .
  6.  تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها.

شروط اللعبة : اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .
  1.  أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .
  2.  أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .
  3.  أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .
  4.  أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .
  5.  أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب .


كيفية اختيار لعبة الطفل  

من المهم أن يدرك الاباء اختلاف الخيارات بين الذكور والإناث من أطفالهم في إختيار اللعب, فالذكور غالبا مايفضلون اللعب التي ترمز إلى القوة كالمسدسات والطائرات والدبابات والقطارات..إلخ , أما البنات فيفضلن العرائس  
إلا أن هناك قاسم مشترك بين ( الاناث و الذكور) هو أنهم يفضلون أن يتولوا قيادة اللعبة بأنفسهم بلا تدخل من الوالدين , اللذين عليهما أن يحترما هذه الرغبة وأن يكون تدخلهما بغرض المساعدة عند اللزوم ليس أكثر. كما تختلف اللعبة المناسبة بإختلاف عمر الطفل , فالرضع تناسبهم ألعاب الطيور , والأطواق الملونة, والحيوانات المصنوعة من القطن , واللعب التي تعوم في الماء فهي تسهل مهمة الأم أثناء حمام الطفل, أما أطفال الثالثة من العمر أو الرابعة فتناسبهم لعب العروسة وععربات المثلجات والهاتف الذي يرن , وكلما كبر الطفل كان من الأفضل أن نزوده باللعب التي تثير خياله ويصممها بنفسه.
 ويقف كثير من علماء النفس ضد ألعاب المسدسات والمدافع والطائرات وغيرها من ألعاب الحرب, لكن الدراسات أثبتت أن الطفل إبن بيئته, أن الواقع هو الذي يدفع الطفل إلى مثل تلك الألعاب , فألعاب الأطفال في فلسطين وكشمير والبوسنة وغيرها من المناطق المنكوبة غالبا متكون مسدسات ومدافع وطائرات , بل إن الأطفال في تلك المناط كثيرا مايصنعون من العصي ألعاب حرب يرونا أمامهم كل يوم والله المستعان.

ملاحظة: 
من الممكن عند شراء لعبة معينه لعمر معين الإطلاع على عمر الأطفال الذين تناسبهم هذه اللعبة وذلك يوجد في أسفل غلافها , وإذا كان الطفل من ذوي الحاجات الخاصة الذي تقل قدراته الإدراكية عن العاديين فيمكن إختيار لعبة تتناسب مع قدراته وسيكون الإختيار موفق كلما كان الوالدين أو المعلم أقدر على تحديد قدرات الطفل الإدراكيه بشكل تقريبي فيمكن أن يقوموا بإختيار لعبة تكون أقل بسنة أو ستة أشهر ويقومون بتجربتها مرتين أو أكثر وإذا لم يلاحظو أي تقدم لعملية فهم الطفل لطريقة استخدام اللعبة أو أنها أقل من مستواه فيمكنهم تغييرها ومع التكرار والخبرة سيكونون أقدر في عملية الإختيار بشكل تدريجي وبيد الله التوفيق .

الخاتمة:
إن أسلوب التعلم باللعب أسلوب تربوي هادف يسعى لتنمية شخصية الطالب المعرفية والسلوكية، ولا يكون هذا الأسلوب ناجحاً الا اذا احسن استخدامه وكانت هناك الرغبة عند معلمينا في استخدامه وتوظيفه في خدمة العملية التربوية. فإذا أردنا أن نعلم أولادنا في بيئة آمنة وسعيدة مبتعدين عم المشاكل السلوكية والمشاعر المحبطة فعلينا أن نستخدم كل أسلوب تعليمي يجلب السعادة والعلم لهم وما أسلوب التعلم باللعب الا أحد هذه الأساليب.


بواسطة : سماح العنزي . 

هناك 6 تعليقات:

  1. موضوع جداً مهم ويفيد الأطفال في تنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والبدنية شكراً لكِ..

    ردحذف
  2. طرح رائع .. جزيتي خيراً

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. اللعب أفضل نشاط يقوم به الأطفال و من الرائع إستغلاله في التعليم .. طرح جميل .. بوركت

    ردحذف
  5. أعتقد أن أسلوب التعلم باللعب من أفضل الأساليب التعليمية بالنسبة للطفل ..

    ردحذف
  6. موضوع رائع شكرا لك

    ردحذف